سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية والاستخدام أفضل الممارسات التي ينبغي مراعاتها للبريد الإلكتروني من أجل الحفاظ على الخصوصية والاستخدام الامثل للخدمة كالتالي:

1. على كافة المستخدمين التحلي بحُسن التقدير فيما يختص بمعقولية الاستخدام الشخصي للبريد الالكتروني.

2. على كافة المستخدمين عدم الاشتراك في أية أنشطة غير قانونية كالدخول غير المصرح به، والاختراق، أو التسبب بإدخال ما يضر بالحواسيب أو إدخال الفيروسات، أو القيام بتصرفات من شأنها التسبب في تعطيل استخدام البريد الالكتروني والتي قد يعاقب عليها النظام. 

3. يرجى الحفاظ على عدم تضمين البريد الالكتروني بالمحتوى غير المرغوب فيه والضار والتصيد ومن الأمثلة على المحتوى أو السلوك غير المرغوب فيه:

  • ان البريد الإلكتروني لا يستخدم لإنشاء أو توزيع أي هجوم، أو الرسائل التخريبية، بما في ذلك رسائل تتضمن تعليقات مسيئة عن العرق، أو الجنس أو السن أو التوجه الجنسي، المواد الإباحية، والديني، أو المعتقدات السياسية، أو الأصل القومي، أو الإعاقة. 
  • إرسال رسائل إلكترونية تطوعية أو غير مرحب بها.
  • إرسال، أو تحميل الرسائل، أو الصور المغرضة، أو ذات المحتوى التهديدي أو كل ما يشابه ذلك.
  • تحميل أو استخدام معلومات أو مواد محمية بأنظمة الحماية الفكرية. 
  • إرسال رسائل إلكترونية تنتهك قانون CAN-SPAM أو أية قوانين أخرى لمكافحة المحتوى غير المرغوب فيه بيع أو تبادل أو نشر عناوين البريد الإلكتروني لأي شخص بدون موافقته.
  • استخدام البريد في تنفيذ مخططات احتيالية أو خداع المستخدمين بأية وسيلة أخرى إرسال رسائل غير مصرح بها عبر خوادم مفتوحة أو خوادم جهات خارجية. 
  • توزيع برامج ضارة مثل الفيروسات والفيروسات المتنقلة ونقاط الخلل وأحصنة طروادة والملفات التالفة وأية عناصر أخرى من هذا القبيل ذات طبيعة تخريبية أو خداعية. 
  • استخدام التصيد للمحاولة في التخفي في هوية كاذبة للحصول على بيانات المستخدمين الآخرين مثل كلمات المرور والتفاصيل المالية وأرقام الهوية الصادرة عن جهات حكومية. 

4. على المنسوبين الذين يحصلون على أي رسائل بريد الإلكتروني مشابه لهذا المحتوى أن يبلغوا الأمر إلى مدارس المجد الأهلية على الفور عبر بريد (help@almajd.edu.sa) ليتم اتخاذ الاجراء اللازم. 

5. عدم استخدام البريد الالكتروني المدرسي في النشاطات التجارية، ما لم يصدر بشأنه موافقة الجهات المختصة في المدرسة. 

6. ينبغي عدم نقل المعلومات الشخصية أو إطلاع أية جهة أخرى عليها. 

7. لا يسمح للمستخدمين، وتحت أي ظرف من الظروف بتبادل أسماء المستخدمين وكلمات المرور فيما بينهم. 

8. يجب الحفاظ على خصوصية وسرية اسم المستخدم وكلمة المرور إلى البريد الالكتروني، وأن يتم تخصيصها واستخدامها بصورة آمنة. 

9. على كافة منسوبي المدارس الالتزام بالقواعد التي ينصح بها عند اختيارهم لكلمات المرور الخاصة بهم. 

10. يجب العمل فورا على تغيير كلمة المرور في حالة وجود أي شك بانكشافها وإبلاغ إدارة المدارس عبر البريد (help@almajd.edu.sa). 

11. يسمح لمستخدمي البريد الالكتروني المدرسي الاستفادة من المميزات المتاحة في أوفيس 365 بغرض الإفادة منها لأهداف تخدم العمل الرسمي من النواحي الإدارية والأكاديمية والبحثية وخدمة المجتمع.

12. يحق للمنسوبين الاشتراك في المجموعات البريدية التي تحقق أهداف العمل وليس أهداف شخصية. 

13. يتم حذف الموظف من كل المجموعات فور طي قيده من المدرسة. 

14. يتم حذف بريد الموظف بعد تقاعده في حاله عدم استخدامه للبريد لمدة عام كامل. 

15. يتم تقيد الاستخدام حسب قوانين المملكة المعمول بها مع عدم وضع صور مخالفة أو استخدام البريد أو تغيير البيانات الخاصة بالمستخدم من معلومات الشخصية أو اسم المعرف أو صورة المعرف وما يتبعها من مسمى صور أو ما شابه ذلك إلى اي دلالات لا تتوافق مع سياسات وقوانين المملكة أو سياسات المدرسة المنشورة.،

 

نصائح حول البر يد المدرسي

قواعد ينصح بها عند اختيارك لكلمة المرور الخاصة بك:

  • أن تتكون كلمة المرور من حروف وأرقام ورموز (حروف كبيرة وصغيرة وأرقام).
  • ألا يقل الحد الأدنى لطول كلمة المرور عن 9 خانات.
  • استعمل حروفا استهلالية وحروفا صغيرة (بلغة اجنبية) على السواء.
  • اختر تسمية مختصرة فريدة.
  • لا تجعل كلمة السر كلها ارقاما، او كلها احرفا استهلالية او كلها احرفا غير استهلالية.
  • استعمل بدائل لفظية مشابهة، مثلا (بلغة اجنبية) ‘Luv 2 Laf’ بدلا من ‘Love to Laugh’.
  • أمور يجب تجنبها عند اختيار كلمة السر:
  • ألا تتضمن كلمة المرور اسم المستخدم أو أي جزء منه.
  • ألا تكون كلمة المرور قابلة للتخمين أو كلمة من القاموس (الإنجليزي أو غيره من اللغات الأخرى).
  • لا تستخدم كلمة سر مستعملة كمثال حول كيفية اختيار كلمة سر جيدة.
  • لا تكرر احرفا (مثل: بب11).
  • لا تجعل كلمة السر كلها ارقاما، او كلها احرفا استهلالية او كلها احرفا غير استهلالية.
  • لا تستعمل احرفا متتابعة على لوحة المفاتيح (مثل asdf او بيسش) او ارقاما متتالية (1234).
  • لا تستعمل كلمات او اختصارات يمكن ايجادها في قاموس.
  • لا تستعمل كلمة سر تتضمن معلومات شخصية (الاسم، تاريخ الميلاد، إلخ).
  • تجنب استخدام كلمة مرور بكلمات متعارف عليها مثل 123456 ،car، football، admin.

نصائح لإبقاء كلمة السر آمنة:

  • لا تخبر أي شخص بكلمة المرور مطلقًا.
  • لا تدون كلمة السر في أي مستند أو بالجوال أو بالملاحظات ونحوها.
  • لا ترسل كلمة السر ابدا عبر أي رسالة الكترونية.
  • لا تقم بحفظ كلمة السر عبر المتصفح تلقائيا.
  • اختبر دوريا كلمة السر الحالية وغيّرها خلال كل سنة مرتين على الأقل.
  • لا تكتب كلمة المرور مطلقًا، حتى وإن بدت كلمة المرور عشوائية بالنسبة إلى الآخرين، فكر في طريقة لتذكرها بحيث لا تضطر إلى كتابتها.
  • يجب العمل فورا على تغيير كلمة المرور في حالة وجود أي شك بانكشافها.
  • لا تستخدم كلمة المرور الخاصة ببريدك الإلكتروني أو معلوماتك الشخصية الهامة في أي موقع آخر حتى تكون آمنا من حيث إذا تم اختراق هذا الموقع أو ما شبه ذلك

نصائح لحماية البريد الإلكتروني:

  • الاستخدام الدائم والدوري لبرامج مكافحة الفيروسات وملفات التجسس على حاسبك الشخصي أو الحاسوب التي تقوم علية بتصفح بريدك الإلكتروني، وازالة البرامج الضارة والفيروسات من الحاسب فوراً.
  • تحميل الاصدارات الجديدة من المتصفح على مواقع الانترنت التي تقوم باستخدامه مثل IE والـ Firefox بتفعيل خاصية التجديد التلقائي، والمعروف أن في جوجل كروم يتم اصدار الجديد وتطويره تلقائي عند فتح برنامج التصفح.
  • دائما حاول تعرف الجديد من البرامج التعليمية الخاصة بالبريد المدرسي في حماية بريدك الإلكتروني.
  • لا تقم بفتح المرفقات إذا لم يكن هناك وصف او شرح لنوعية الملف المرفق أو لم تكن تعلم من الشخص المرسل.
  • الرجاء الحذر من الرسائل التي تهدد بأغلاق الايميل بعد 24 ساعة، أو التي تطلب منك تحديث بياناتك، فهي رسائل مزيفة والغرض منها هو سرقة ايميلك، الرجاء حذفها وعدم اعطاءها أي اهتمام.
  • تأكد دوما من تسجيل الخروج من بريدك على أي جهاز تعمل عليه، وخاصة إذا كنت في جهاز عام غير جهازك.
  • لا ترد على الرسائل التي تأتيك بغرض الدعاية او التي تدعوك لمواقع إباحية مثلا فهذا يدلهم على انه بريد ما زال قيد الاستخدام وسيعرضك لمضايقات أكثر.